بورتريهعاجل

ميرفت أمين.. قطة الشاشة و “ليدي” السينما العربية

ميرفت امين

جهاد نادر

نحتفل خلال هذه الأيام، بذكرى ميلاد النجمة الكبيرة ميرفت أمين، أو قطة الشاشة العربية، كما يحلو لعشاقها إعطائها هذا اللقب، بفضل تقديمها لدور الفتاة الحسناء الدلوعة.

اسم الميلاد لميرفت امين:

الاسم ميرفـت محمد مصطفى أمين، ممثلة مصرية، مواليد 24 نوفمبر 1948، وُلدت في محافظة المنيا بصعيد مصر، وحصلت على درجة ليسانس آداب من جامعة عين شمس قسم لغة إنجليزية، وعملت مقدمة للبرنامج التلفزيوني (سينما القاهرة) .

بدايات ميرفت امين

بدأت “ليدي السينما العربية“، حياتها الفنية من خلال الجامعة حيث اشتركت في فريق الجامعة وقدمت مسرحية (يا طالع الشجرة) لتوفيق الحكيم، وبعد التخرج احترفت التمثيل حيث قدمت مسرحية (مطار الحب) مع الفنان عبدالمنعم مدبولي.

تعد ميرفت أمين، من أشهر الممثلات في عقدي السبعينات والثمانينات من القرن العشرين في السينما المصرية، علماً بانها ظهرت لأول مرة عام 1968.

اكتشفها وقدمها للسينما الفنان الكبير أحمد مظهر عام 1968، حيث اشتركت معه بفيلم (نفوس حائرة)، وكانت بداية ظهورها في السينما، ومن هنا انطلقت إلى عالم النجومية.

قدمت ميرفت أمين، فيلموجرافيا بنحو (156) عملاً تمثيلياً، كما إشتركت فى 5 أفلام تم إختيارهم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بذاكرة السينما المصرية حسب إستفتاء النقاد عام ١٩٩٦ وهى : أبى فوق الشجرة ١٩٦٩، ثرثرة فوق النيل ١٩٧١، أبناء

الصمت ١٩٧٤، سواق الاوتوبيس ١٩٨٣، زوجة رجل مهم ١٩٨٨.

تزوجت أكثر من مرة، أول أزواجها كان المغني السوري موفق بهجت، وكان زوجها الثاني من الموسيقي عمر خورشيد، وتزوج بعده من رجل الأعمال مصطفى السيد صاوي، وبعده من الفنان حسين فهمي والذي أنجبت منه ابنتها الوحيدة (منة الله) وقد ظلت معه فترة طويلة نسبياً مقارنة بأزواجها الآخرين، وبعد انفصالهما تزوجت من المنتج الفلسطيني حسين القلا، وأخيراً تزوجت من رجل الأعمال مصطفى البليدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights