صحة وتجميلمنوعات

ماء البروتين لجسم رشيق رياضي.. اعرفي التفاصيل

جهاد نادر

ماء البروتين، يعتمد عليه عدد كبير خلال السنوات الأخيرة، خصوصًا بين هؤلاء الذين يتطلعون لإعادة إنعاش أجسامهم بالمياه بعد ممارسة التمارين الرياضية، فهو يتكون من مسحوق بروتين ومياه، ويباع بشكل معبأ.

ويعدُّ بروتين مصلِ اللّبنِ المعزول، الذي يُستخرج من حليب الأبقار، واحدًا من أبرز أنواع البروتينات التي تدخل في تصنيع ذلك المنتج، كما تستخدم أنواع أخرى من البروتين، منها البروتينات النباتية وببتيدات الكولاجين المستمدة من الحيوانات والمشتقة من النسيج الضام.

على حسب نوع العلامة المصنعة، يمكن أن يحتوي هذا الماء على نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة نسبيًا من السعرات الحرارية، كما يحتوي ماء البروتين على قدر جيد من الفيتامينات والمعادن بالنسبة لعدد السعرات الحرارية الذي يحتويه، لكن هذا يتوقف على نوع العلامة المنتجة، حيث يقال إن بعض العلامات تستعين بمركبات غير صحية، كما السكريات المضافة، وكذلك الأصباغ الصناعية، النكهات أو المحليات.

ربما يحتاج بعض الأشخاص للبروتين أكثر من غيرهم، وفي مقدمتهم الرياضيون، وكذلك الأشخاص الذين يخضعون لعلاجات السرطان وكبار السن، وقد ثبت من خلال الدراسات أن شرب ماء البروتين مع اتّباع حمية متوازنة يفيد هذه الفئات بشكل كبير.

كما تزايدت شعبية ماء البروتين في أوساط الرياضيين خصوصًا في مرحلة ما بعد ممارسة التمرينات، وذلك لحاجتهم لمزيد منه خاصة وأنه يعمل على استشفاء العضلات وإنمائها.

وثبت أيضًا أن زيادة جرعة البروتين التي يتحصل عليها الجسم تساعد كذلك على خسارة الوزن؛ وهو ما يعود بالأساس إلى أن البروتين يمكن أن يعزز قدرة الجسم على التمثيل الغذائي وتعزيز الشعور بالشبع؛ ما يؤدي لانخفاض السعرات الحرارية بشكل عام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights