بورتريهعاجلمنوعات

سوزان نجم الدين.. فنانة بدرجة مهندسة

سوزان نجم الدين

جهاد نادر

احتفلت الفنانة الشامية، سوزان نجم الدين، بذكرى مولدها، الموافق 24 نوفمبر 1966، ونستعرض خلال هذا التقرير، أبرز المعلومات عن الممثلة بدرجة مهندسة.

نشأت سوزان نجم الدين، في بلدة الدريكيش التابعة لمحافظة طرطوس في سوريا، والدها هو نجم الدين الصالح وهو شاعر ومحامي وعضو في مجلس الشعب، ووالدتها هي الشاعرة دولت عباس وهي محامية وعضو في اتحاد الكتاب العرب.

حصلت سوزان نجم الدين على شهادة الثانوية العامة، ثم انتقلت إلى دمشق ودرست الهندسة المعمارية، وحصلت على المرتبة الأولى على دفعتها وعملت كمهندسة في التلفزيون السوري، ومدرسة في الجامعة ومحاضرة في قسم التصميم.

التحقت بفرقة زنوبيا للفنون الشعبية، وعملت معها عام ونصف على مسرح الحمراء في دمشق، وبعدها قدمت مشروع تخرجها تحت عنوان أوبرا دمشق، الذي مزجت فيه بين الهندسة والفن.

الانطلاق الفنى لسوزان نجم الدين

انطلاقتها الفنية الحقيقية كانت في عام 1989، عندما حصلت على دور بطولة رئيسي في مسلسل “قلوب دافئة” مع الممثل أسعد فضة وصباح الجزائري.

وفي بداية التسعينيات، قدمت الممثلة السورية سوزان نجم الدين، مسلسل (الدخيلة) في عام 1992، لتتوالى أعمالها بعد ذلك داخل الشام وخارجها، والتي تقدر بـ (59) عملاً فنياً.

ومن أبرز أعمال سوزان نجم الدين، الفنية: حكايات من التاريخ، نهاية رجل شجاع، المهر الدامي، إخوة التراب، الثريا، الكواسر، فرصة العمر.

يذكر ان سوزان نجم الدين، لديها أربع أطفال ولدان و بنتان من طليقها رجل الأعمال (سراج الأتاسي)، وكان آخر اعمالها هو مسلسل مربى العز، إنتاج عام 2023 الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights