بورتريه

أشهرت إسلامها وتزوجت زوج شقيقتها لتربي أولادها .. ماري منيب

 

أشهرت إسلامها وتزوجت زوج شقيتها لتربي أولادها .. ماري منيب
صورة ارشيفية

شيماء يحى

ماري سليم حبيب أو ” ماري منيب” هى أشهر حماة في تاريخ السينما المصرية ، قدمت العديد من الأعمال السينمائية عن دور الحماة الشديدة الطبع القاسية ولكنها قدمتها بطابع خاص حيث قدمت مزيج من الدراما والكوميديا التي جعلتها تتربع على عرش الكوميديا في السينما المصرية.


بدايات ماري منيب

ولدت ماري منيب في دمشق عام 1905 ثم حضرت إلى مصر برفقة عائلتها وأقامت بحي شبرا .
بدأت ماري منيب مشوارها الفني على المسرح مع فرقة الريحاني عام 1937 وظلت بالفرقة حتى وفاة نجيب الريحاني عام 1949وتحملت مسؤلية الفرقة مع بديع خيري وعادل خيري، ثم توالت اعمالها بالمسرح بالمسرح والسينما حتى أصبحت من من نجوم الصف الأول وأشتهرت بدور الأم والحماة التي تتدخل في شؤون أبنائها وتجلب الخراب عليهم .

رصيدها الفني

وصل عدد الأفلام التي شاركت فيهم ماري منيب إلي 200 فيلم سينمائي وإشتهرت بالحماة المتطفلة الخفيفة الدم في أفلام ” حماتي ملاك ، الحموات الفاتنات، حماتي قنبلة ذرية ، هذا هو الحب ، اعترافات زوج ” وغيرها من الأفلام التي قدمت خلالها ماري منيب دور الحماة وأحبها الجمهور في هذا الدور لخفة دمها وتلقائيتها المعهودة .

زيجات ماري منيب

كان زواجها الأول من الممثل الكوميدي ” فوزي منيب” وكانت في سن الرابعة عشر من عمرها وأنجبت منه ولدين و حملت إسمه وظلت محتفظة بيه حتى بعد إنفصالها عنه لتستمر بعملها بالسوط الفني باسم ” ماري منيب” .
وزواجها الثاني كان من المحامي عبد السلام فهمي زوج شقيقتها وتزجت منه بعد وفاة شقيتها لتربي أبنائها وخلال حياتها مع أسرة زوجها المسلمة تأثرت ” ماري ” بالطقوس الإسلامية وسماع القرأن الكريم الذي كان يتلى يوميا في المنزل وأشهرت إسلامها بمحكمة مصر الإبتدائية عام 1937 وصدرت وثيقة إسلامها من الشيخ محمود العربي والشيخ أحمد الجداوي رئيس المحكمة وإختارت لنفسها إسم ” أمينة عبد السلام” نسبة إلى زوجها عبد السلام فهمي والذي كان سببا في إسلام شقيقتها ثم إسلامها ، ولكنها إحتفظت بإسمها الفني ” ماري منيب ولم تغيره .

وفاتها

توفت ماري منيب في 21 يناير عام 1969 ، بعد صراع مع المرض وكان أخر أعمالها فيلم ” لصوص لكن ظرفاء ” أمام أحمد مظهر وعادل إمام .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Verified by MonsterInsights